search panel backdrop

عرض الأسئلة الشائعة

أعضاء اللجنة

عدد النتائج: /
    رخصة خبير

    ما هي خدمة ترخيص الخبراء؟

    تمكنك هذه الخدمة من تقديم طلب الحصول على ترخيص خبير في مجال تخصصك.

    من يستطيع التقدم بطلب الحصول على ترخيص؟

    كل سعودي مرخص له -في المملكة- في مجال تخصصه.

    ما متطلبات التأهيل المهني التي يجب استيفاؤها للحصول على رخصة خبير؟

    حضور واجتياز المرحلة الأولى والثانية من برنامج تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس.

    هل من الممكن استرداد المقابل المالي؟

    في جميع الأحوال لا يحق للمرخص له استرداد المقابل المالي للترخيص.

    كيف أتقدم بطلب الحصول على ترخيص؟

    يمكنك التقدم بالطلب من خلال خدمة (طلب رخصة خبير) في الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس.

    ما مدة الخبرة المطلوبة للحصول على رخصة خبير؟

    (خمسة) أعوام منها عام واحد على الأقل بعد الحصول على الترخيص.

    ما دور الخبير في إجراءات الإفلاس؟

    تتنوع مهام الخبير في إجراءات الإفلاس، ومن أهمها مساعدة الأمين في أداء مهماته، ودراسة المطالبات المعروضة عليه، وإعداد بعض التقارير المتعلقة بالإجراءات مثل: تقرير يؤيد حصول المدين على تمويل.

    هل يكتفى بتحقيق شروط التطوير المهني للحصول على الترخيص؟

    لا يكتفى بذلك، فيستلزم تحقيق جميع شروط الترخيص.

    ما المقابل المالي للترخيص؟

    المقابل المالي المقرر للترخيص هو (1,000) ريال سعودي لمدة ثلاثة أعوام.

    متى يكون الرد على طلب الترخيص؟

    تنظر لجنة الإفلاس في طلب الترخيص خلال مدة لا تزيد على ستين يومًا من تاريخ اكتمال تقديمه.

    ما هي شروط ترخيص الخبير؟

    يشترط للترخيص للشخص ذي الصفة الطبيعية في مزاولة أعمال الخبير ما يأتي:
    ‌أ. ‌أن يكون سعودي الجنسية.
    ‌ب. ‌أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
    ‌ج. ‌أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
    ‌د. أن يؤدي المقابل المالي المقرر للترخيص وهو (1,000) ريال سعودي لمدة ثلاثة أعوام.
    ‌ه. أن يكون عند تقديم الطلب مرخصًا له -في المملكة- في مجال تخصصه.
    ‌و. ألا يكون قد صدر بحقه قرار بالإيقاف عن مزاولة عمله، وذلك في أثناء تقديم طلب الترخيص، أو خلال عام سابق عليه.
    ‌ز. أن يستوفي متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس.
    ‌ح. أن تكون لديه خبرة عملية -في مجال تخصصه- لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، منها عام واحد على الأقل بعد حصوله على الترخيص.
    رخصة أمين

    كم يبلغ المقابل المالي للترخيص؟

    المقابل المالي للترخيص (2,000) ريال سعودي لمدة (3) سنوات.

    ما مدة الترخيص؟

    (ثلاثة) أعوام قابلة للتجديد لمدد مماثلة.

    ما المهن المطلوبة للحصول على رخصة أمين؟

    1.المحاسبة.
    2. المحاماة.

    ما البرامج المطلوب اجتيازها لاستيفاء متطلبات التأهيل المهني؟

    1. حضور واجتياز تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس
    2. اجتياز اختبار أساسيات المحاسبة المالية وإعداد التقرير المالي
    تنبيه: يعفى من شرط حضور واجتياز برنامج أساسيات المحاسبة المالية وإعداد التقرير المالي كل من يحمل مؤهل تعليم عال في علوم المحاسبة أو تخصصات إدارة الأعمال بما يتضمن شهادة الدبلوم أو الجامعة أو الماجستير أو الدكتوراه.

    كيف أتقدم بالحصول على رخصة أمين؟

    يمكن التقدم بالطلب من خلال خدمة (طلب رخصة أمين) في الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس.

    هل يكتفى بتحقيق شروط التطوير المهني للحصول على الترخيص؟

    لا يكتفى بذلك، فيستلزم تحقيق جميع شروط الترخيص.

    ما المتطلبات لتجديد الترخيص؟

    ينتهي ترخيص أمناء الإفلاس -المؤقت- الممنوح وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (622) وتاريخ 24/12/1439هـ في تاريخ 9/12/1440هـ يكون منح الترخيص -لمن يرغب- بعد ذلك وفقا لقواعد الترخيص المعتمدة من اللجنة، والتي تتضمن اشتراط اجتياز التأهيل المهني بموجب الفقرة (3/1/ز) من القواعد.
    يمكنكم الاطلاع على قواعد الترخيص الأمناء والخبراء على الموقع الإلكتروني من قائمة الأنظمة والقرارات ثم اختيار صفحة قرارات لجنة الإفلاس.
    ويمكنكم الاطلاع أيضًا على جدول الدورات التدريبية باختياركم من قائمة التوعية والتدريب ثم اختيار البرامج التدريبية.

    ما هي شروط ترخيص الأمين؟

    ​نصت الفقرة (1) من المادة (الثالثة) من "قواعد الترخيص للأمناء والخبراء" الصادرة بقرار لجنة الإفلاس رقم (12/0219) وتاريخ 1440/09/11​ هـ على شروط الترخيص، وهي: يشترط للترخيص للشخص ذي الصفة الطبيعية في مزاولة أعمال الأمين ما يأتي:
    أ. أن يكون سعودي الجنسية.
    ب. أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
    ج. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
    د. أن يكون عند تقديم الطلب مرخصًا له -في المملكة- في مزاولة أيٍّ من المهن الآتية:
    1. المحاسبة.
    2. المحاماة.
    3. أي مجال آخر -ذي علاقة- تحدده لجنة الإفلاس.
    ‌ه. ألا يكون قد صدر بحقه قرار بالإيقاف عن مزاولة أيٍّ من المهن المنصوص عليها في الفقرة (1/د) من هذه المادة، وذلك في أثناء تقديم طلب الترخيص، أو خلال عام سابق عليه.
    و. أن تكون لديه خبرة عملية -في مجال تخصصه- لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، منها عام واحد على الأقل بعد حصوله على الترخيص.
    ز. أن يستوفي متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس.
    ‌ح. أن يؤدي المقابل المالي المقرر للترخيص وهو (2,000) ريال سعودي لمدة 3 أعوام​.

    متى يكون الرد على طلب الترخيص؟

    تنظر لجنة الإفلاس في طلب الترخيص خلال مدة لا تزيد على ستين يومًا من تاريخ اكتمال تقديمه.

    هل يجب التسجيل في كل برامج التدريب للحصول على رخصة أمين؟

    1-للمرخص في مهنة المحاسبة يجب حضور واجتياز برنامج تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس.
    2- للمرخص في مهنة المحاماة يجب حضور واجتياز برنامجي تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس واجتياز اختبار أساسيات المحاسبة المالية وإعداد التقرير المالي.

    ما هي متطلبات ترخيص المحامي؟

    نصت الفقرة (1) من المادة (الثالثة) من "قواعد الترخيص للأمناء والخبراء" الصادرة بقرار لجنة الإفلاس رقم (12/0219) وتاريخ 1440/09/11 هـ على شروط الترخيص، وهي: يشترط للترخيص للشخص ذي الصفة الطبيعية في مزاولة أعمال الأمين ما يأتي:
    أ. أن يكون سعودي الجنسية.
    ب. أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
    ج. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
    د. أن يكون عند تقديم الطلب مرخصًا له -في المملكة- في مزاولة أيٍّ من المهن الآتية:
    1. المحاسبة
    2. المحاماة.
    3. أي مجال آخر -ذي علاقة- تحدده لجنة الإفلاس.
    ه. ألا يكون قد صدر بحقه قرار بالإيقاف عن مزاولة أيٍّ من المهن المنصوص عليها في الفقرة (1/د) من هذه المادة، وذلك في أثناء تقديم طلب الترخيص، أو خلال عام سابق عليه. و. أن تكون لديه خبرة عملية -في مجال تخصصه- لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، منها عام واحد على الأقل بعد حصوله على الترخيص.
    ز. أن يستوفي متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس، أضغط هنا للاطلاع على متطلبات التأهيل المهني.
    ح. أن يؤدي المقابل المالي المقرر للترخيص وهو (2,000) ريال سعودي لمدة 3 أعوام.)

    ما هي متطلبات ترخيص المحاسب؟

    نصت الفقرة (1) من المادة (الثالثة) من "قواعد الترخيص للأمناء والخبراء" الصادرة بقرار لجنة الإفلاس رقم (12/0219) وتاريخ 1440/09/11 هـ على شروط الترخيص، وهي: يشترط للترخيص للشخص ذي الصفة الطبيعية في مزاولة أعمال الأمين ما يأتي:
    أ. أن يكون سعودي الجنسية.
    ب. أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
    ج. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
    د. أن يكون عند تقديم الطلب مرخصًا له -في المملكة- في مزاولة أيٍّ من المهن الآتية:
    1. المحاسبة
    2. المحاماة.
    3. أي مجال آخر -ذي علاقة- تحدده لجنة الإفلاس.
    ه. ألا يكون قد صدر بحقه قرار بالإيقاف عن مزاولة أيٍّ من المهن المنصوص عليها في الفقرة (1/د) من هذه المادة، وذلك في أثناء تقديم طلب الترخيص، أو خلال عام سابق عليه. و. أن تكون لديه خبرة عملية -في مجال تخصصه- لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، منها عام واحد على الأقل بعد حصوله على الترخيص.
    ز. أن يستوفي متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس، أضغط هنا للاطلاع على متطلبات التأهيل المهني.
    ح. أن يؤدي المقابل المالي المقرر للترخيص وهو (2,000) ريال سعودي لمدة 3 أعوام.)
    الدورات التدريبية

    ما المقابل المالي للبرنامج التدريبية؟

    يختلف المقابل المالي باختلاف البرنامج التدريبي ويمكنكم الاطلاع على المقابل المالي في صفحة البرامج التدريبية.

    متى يفتح التسجيل في البرامج؟

    يعلن عن فتح التسجيل على صفحة الدورات التدريبية في الموقع الإلكتروني قبل تنفيذ البرنامج بشهر على الأقل.

    متى تقام الاختبارات؟

    تقام الاختبارات نهاية كل برنامج تدريبي أو في المواعيد الموضحة على صفحة البرامج التدريبية.

    متى أحصل على نتيجة الاختبار؟

    تعلن النتائج بإرسالها على البريد الإلكتروني للمتدرب بعد أسبوعين من الاختبار.

    ما هي نسبة الاجتياز في الاختبارات؟

    نسبة الاجتياز في الاختبارات ستون بالمئة ويمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل في صفحات البرامج التدريبية.
    التصفية الإدارية

    ما الهدف من إجراء التصفية الإدارية؟

    يهدف إجراء التصفية الإدارية إلى بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين.

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية الإدارية؟

    للمدين أو الجهة المختصة التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء التصفية الإدارية.

    من يتولى مهمات إدارة إجراء التصفية الإدارية؟

    تعين المحكمة في حكمها بافتتاح إجراء التصفية الإدارية لجنة الإفلاس للقيام بمهمات إدارة الإجراء.

    ما هي طريقة تقديم المطالبة؟

    تقدم المطالبة من خلال خدمة تقديم المطالبة على الموقع الإلكتروني للجنة أو في إعلان افتتاح إجراء التصفية الإدارية.

    ما المدة المحددة نظامًا لتقديم المطالبات؟

    خلال مدة لا تزيد على (ستين) يوماً من تاريخ الإعلان أو التبليغ.

    ما المدة المحددة نظامًا لإنهاء الإجراء؟

    خلال (اثني عشر) شهراً من تاريخ افتتاح الإجراء. واستثناء من ذلك، للجنة الإفلاس أن تمدد إجراء التصفية الإدارية لمدة إضافية لا تزيد على (تسعين) يوماً إذا دعت حاجة لذلك.
    التسوية الوقائية

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية؟

    للمدين التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية.

    متى يحق للمدين التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية؟

    دون الإخلال بأحكام الأنظمة ذات العلاقة، للمدين التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية في أي من الحالات الآتية:
    أ- إذا كان من المرجح أن يعاني من اضطرابات مالية يخشى معها تعثره.
    ب- إذا كان متعثرًا.
    ج- إذا كان مفلسًا.

    كيف يؤشر الأمين على المقترح في إجراء التسوية الوقائية وفقا لما ورد في المادة (32)من اللائحة التنفيذية ؟

    يكفي لتحقيق متطلب التأشير أن يدون الأمين المدرج في قائمة الأمناء على الصفحة الأولى من المقترح ما يفيد أنه مستوف للمعلومات والوثائق المطلوبة في المادة (16) من اللائحة التنفيذية ويضع توقيعه على ذلك مع بيان التاريخ؛ وللأمين أن يحتفظ بنسخة من المقترح الذي وقع عليه.

    متى تنظر المحكمة في طلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية؟ وماذا تقتضي؟

    تحدد المحكمة موعدًا للنظر في طلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية، على أن يكون الموعد خلال مدة لا تزيد على (أربعين) يومًا من تاريخ قيد الطلب. وتقضي المحكمة بأي مما يأتي:
    أ- افتتاح الإجراء
    ب- رفض الطلب
    ج- تأجيل الجلسة
    الإيداع في سجل الإفلاس

    ما هي آلية استخدام خدمة الإيداع في سجل الإفلاس؟

    1. الدخول إلى خدمة الإيداع في سجل الإفلاس.
    2. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس (اسم المستخدم وكلمة المرور).
    3. تعبئة البيانات الخاصة بك، وإرفاق الوثائق المطلوبة.
    4. الضغط على أيقونة إرسال الطلب، ليتسنى دراسة الطلب والموافقة عليه إلكترونيًا.
    5. سيعرض ملخص الإيداع على الموقع الإلكتروني للجنة، ويكون متاح لاطلاع العموم.

    ما الوثائق المطلوبة للإيداع في سجل الإفلاس؟

    1. المدين تختلف البيانات والوثائق المطلوبة بحسب ما إذا كنت فردًا أو شركة.
    أ. شخص طبيعي (فرد): صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة.
    ب. شخص اعتباري (شركة، مؤسسة): السجل التجاري وصورة من الهوية الوطنية أو الإقامة للممثل.
    2. المودع:
    أ. الأمين: حكم المحكمة بالتعيين في الإجراء ذي الصلة.
    ب. الوكيل: صورة من الوكالة.
    3. وثائق الإيداع: نسخة من الوثيقة المراد إيداعها(PDF)

    من المستفيدون من خدمة الإيداع في سجل الإفلاس؟

    مستفيدون من الخدمة هم المدين (فرد، مؤسسة، شركة)​ و الأمين​.

    ما مدة الترخيص؟

    (ثلاثة) أعوام قابلة للتجديد لمدد مماثلة.
    الإفادة من سجل الإفلاس

    ما هي آلية استخدام خدمة الإفادة من سجل الإفلاس؟

    1. الدخول على خدمة الإفادة من سجل الإفلاس.
    2. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس (اسم المستخدم وكلمة المرور).
    3. تعبئة البيانات الخاصة بك.
    4. الضغط على أيقونة (طلب).
    5. طباعة الإفادة.

    ما الوثائق المطلوبة عند تقديم طلب الحصول إفادة من سجل الإفلاس؟

    صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالوكيل و صورة من الوكالة.

    ما هي الوثائق المطلوبة عند تقديم الوكيل طلب الحصول على إفادة من سجل الإفلاس؟

    صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالوكيل و صورة من الوكالة.
    إعلان

    ما هي آلية استخدام خدمة الإعلان؟

    1.الدخول إلى خدمة طلب إعلان
    2.تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس (اسم المستخدم وكلمة المرور)
    3.تعبئة البيانات الخاصة بك، وإرفاق الوثائق المطلوبة
    4.الضغط على أيقونة إرسال الطلب، ليتسنى دراسة الطلب والموافقة عليه إلكترونيًا
    5. سيصلك بريد إلكتروني بقبول الطلب ونشره على موقع الإلكتروني للجنة

    ما هي الوثائق المطلوبة عند تقديم طلب إعلان؟

    1. المدين: تختلف البيانات والوثائق المطلوبة بحسب ما إذا كنت فردًا أو شركة
    أ. شخص طبيعي (فرد): صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة
    ب. شخص اعتباري (شركة، مؤسسة): السجل التجاري
    2. المعلن:
    أ. الأمين: حكم المحكمة بالتعيين في الإجراء ذي الصلة، صورة من الهوية الوطنية
    ب. الوكيل: صورة من الوكالة
    3. وثائق الإعلان: نسخة من الوثيقة المراد الإعلان عنها (PDF)

    كم يستغرق وقت للإعلان؟

    ينشر الإعلان خلال ثلاثة أيام عمل من اكتمال الطلب.
    إعادة التنظيم المالي

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟

    للمدين أو الدائن أو الجهة المختصة التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي.

    متى يحق للمدين التقدم بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟

    دون الإخلال بأحكام الأنظمة ذات العلاقة، للمدين التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي في أي من الحالات الآتية:
    أ- إذا كان من المرجح أن يعاني من اضطرابات مالية يخشى معها تعثره.
    ب- إذا كان متعثرًا.
    ج- إذا كان مفلسًا.

    هل يحق لغير المدين افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟

    نعم، إذا تقدم غير المدين بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي، فعلى المحكمة تبليغ المدين به خلال مدة لا تزيد على (خمسة) أيام من تاريخ تقديمه.

    متى تنظر المحكمة في طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟ وماذا تقتضي؟

    تحدد المحكمة موعدًا للنظر في طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي، على أن يكون الموعد خلال مدة لا تزيد على (أربعين) يومًا من تاريخ قيد الطلب. وتقضي المحكمة بأي مما يأتي:
    أ- افتتاح الإجراء
    ب- رفض الطلب
    ج- تأجيل الجلسة
    أسئلة عامة

    ما هو نظام الإفلاس؟

    نظام يهدف إلى تمكين المدين من تنظيم أوضاعه المالية ومعاودة نشاطه، مع مراعاة حقوق الدائنين والمساواة بين أصحاب الحقوق المتساوية، وتعظيم قيمة الأصول والبيع المنتظم والتوزيع العادل، والثقة في سوق الائتمان والتعاملات المالية.

    ما هي إجراءات الإفلاس التي حددها النظام؟

    يشمل النظام سبعة إجراءات رئيسية وهي:
    1- التسوية الوقائية.
    2- إعادة التنظيم المالي.
    3- التصفية.
    4- التسوية الوقائية لصغار المدينين.
    5- إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.
    6- التصفية لصغار المدينين.
    7- التصفية الإدارية.​

    إلى ماذا تهدف إجراءات الإفلاس؟

    تهدف إجراءات الإفلاس إلى الآتي:
    أ - تمكين المدين المفلس أو المتعثر أو الذي يتوقع أن يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من إجراءات الإفلاس، لتنظيم أوضاعه المالية ولمعاودة نشاطه والإسهام في دعم الاقتصاد وتنميته.
    ب - مراعاة حقوق الدائنين على نحو عادل وضمان المعاملة العادلة لهم.
    ج - تعظيم قيمة أصول التفليسة والبيع المنتظم لها وضمان التوزيع العادل لحصيلته على الدائنين عند التصفية
    د - خفض تكلفة الإجراءات ومددها وزيادة فعاليتها وبخاصة في إعادة ترتيب أوضاع المدين الصغير أو بيع أصول التفليسة وتوزيعها على الدائنين على نحو عادل خلال مدة محددة
    هـ - التصفية الإدارية للمدين الذي لا يتوقع أن ينتج عن بيع أصوله حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية أو التصفية لصغار المدينين.

    على من يسري النظام؟

    تسري أحكام النظام على كلّ من:
    أ - الشخص ذي الصفة الطبيعية الذي يمارس في المملكة أعمالًا تجارية، أو مهنية، أو أعمالًا تهدف إلى تحقيق الربح
    ب - الشركات التجارية والمهنية والكيانات المنظمة وغيرها من الشركات والكيانات الأخرى الهادفة إلى تحقيق الربح، المسجلة في المملكة
    ج - المستثمر غير السعودي ذي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الذي يملك أصولًا في المملكة، أو يزاول أعمالًا تجارية، أو مهنية أو أعمالًا تهدف إلى تحقيق الربح، من خلال منشأة مرخص لها في المملكة. ولا يخضع لإجراءات النظام سوى أصول ذلك المستثمر الموجودة في المملكة

    ما هي اختصاصات اللجنة؟

    أ- إنشاء سجل الإفلاس وحفظه وإدارته.
    ب- الترخيص لأمناء الإفلاس والخبراء وفقًا لما تحدده اللائحة
    ج- إعداد قائمة أمناء الإفلاس وقائمة الخبراء وفقًا لما تحدده اللائحة.
    د- إصدار القواعد المنظمة لعمل أمناء الإفلاس والخبراء.
    هـ- التفتيش والتحقق فيما يتعلق بأي من إجراءات الإفلاس المفتتحة وفقًا لأحكام النظام.
    و- الرفع إلى الوزير بتوصياتها حيال تحديث قائمة الكيانات المنظمة بعد التنسيق مع الجهات المختصة.
    ز- وضع معايير صغار المدينين بالتنسيق مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
    ح- تحديد الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح أي من إجراءات التصفية.
    ط- إدارة أعمال إجراء التصفية الإدارية.
    ي- إنشاء السجل المنصوص عليه في الفقرة (2) من المادة (الرابعة بعد المائتين) من النظام وحفظه وإدارته.
    ك- إصدار النماذج والوثائق المنصوص عليها في النظام واللائحة
    ل- تنظيم المبادرات الهادفة إلى رفع مستوى الوعي بالنظام، ورعايتها.
    م- إبداء المقترحات اللازمة لتعزيز فعالية تنفيذ أحكام النظام وتطويره، بما في ذلك إعداد الدراسات والأبحاث.
    ن- إقامة الأنشطة والمشاركة بالفعاليات ذات الصلة بمهماتها
    س- المراجعة الدورية لأحكام النظام واللائحة والقواعد والتعليمات ذات الصلة بهما، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة واقتراح ما تراه من تعديلات ورفعها للوزير.
    ع- تقديم الاستشارات والخدمات والتدريب بمقابل مالي أو دون مقابل.
    ف- أي اختصاص آخر تنص عليه اللائحة أو ينص عليه قرار تشكيلها.

    من هو الأمين؟

    من تعينه المحكمة أو مقدم الطلب -بحسب الأحوال- لأداء المهمات والواجبات المنوطة به بحسب نوع الإجراء، ويشمل ذلك أمين إعادة التنظيم المالي وأمين التصفية.

    ما هي المحكمة المختصة بنظر الطلبات المتعلقة بإجراءات الإفلاس؟

    المحكمة المختصة بنظر الطلبات والإجراءات المتعلقة بنظام الإفلاس هي المحكمة التجارية وفق ما نص عليه نظام الإفلاس.

    متى يتخذ إجراء تعليق المطالبات؟

    هذا الإجراء يرتبط بإجراءات الإفلاس المنصوص عليها في النظام إذ تضمن حالات تعليق المطالبات وشروطها ومدتها، ويوجد نسخة من النظام على موقع اللجنة على الرابط الآتي:
    https://bankruptcy.gov.sa/ar/BankruptcyLaw/StatutoryDocuments/Pages/default.aspx

    هل نفذ نظام الإفلاس؟

    نعم نفذ النظام وبدأ العمل به في يوم الإثنين بتاريخ 1439/12/16هـ الموافق 2018/08/27م.

    كيف أتقدم بطلب افتتاح إجراء إفلاس؟

    طلب افتتاح أي من إجراءات الإفلاس متاح حاليًا عن طريق التقدم إلى المحكمة التجارية عبر النموذج في بوابة نظام القضاء التجاري، واختيار الخدمات القضائية، وتسجيل الدخول، ومن ثم اختيار طلبات الإفلاس، واستكمال إجراء التقديم، ويمكن الوصول إلى الخدمة من خلال زيارة بوابة نظام القضاء التجاري في الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.

    ما معايير صغار المدينين؟

    كل مدين لا يتجاوز إجمالي الديون في ذمته عند افتتاح إجراء الإفلاس مبلغ (2,000,000) مليوني ريال سعودي يعد مدينًا صغيرًا بموجب أحكام نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية.

    كيف يبلغ الأمين أو المدين الأحكام أو القرارات أو الإجراءات الواردة في نظام الإفلاس ولائحته؟

    يمكن للأمين أو المدين تبليغ أي حكم أو قرار أو إجراء وفق أحكام نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية عن طريق تعبئة النموذج في الرابط الآتي النموذج

    كيف أعلن عن الأحكام أو القرارات أو الإجراءات الواردة في نظام الإفلاس ولائحته؟

    الإعلان عن أي حكم أو قرار أو إجراء وفق أحكام نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية متاح حاليًا عن طريق تعبئة النموذج في الرابط الآتي:
    https://bankruptcy.gov.sa/ar/Eservices/Pages/Announcement.aspx

    متى تنظر المحكمة في طلب افتتاح أي من إجراءات الإفلاس؟ وماذا تقتضي؟

    تحدد المحكمة موعدًا للنظر في طلب افتتاح أي من إجراءات الإفلاس، على أن يكون الموعد خلال مدة لا تزيد على (أربعين) يومًا من تاريخ قيد الطلب. وتقضي المحكمة بأي مما يأتي:
    أ- افتتاح الإجراء
    ب- رفض الطلب
    ج- تأجيل الجلسة

    ما الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح أي من إجراءات التصفية؟

    الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين (50,000) خمسين ألف ريال سعودي
    إجراء التصفية لصغار المدينين

    ما الهدف من إجراء التصفية لصغار المدينين؟

    يهدف إجراء التصفية لصغار المدينين إلى بيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلته على الدائنين خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، وذلك تحت إدارة الأمين.

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية لصغار المدينين؟

    للمدين الصغير أو الجهة المختصة إصدار قرار بافتتاح إجراء التصفية لصغار المدينين بعد الاتفاق مع أمين مدرج في قائمة أمناء الإفلاس، ويسري القرار بعد الإيداع القضائي.
    وللدائن التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء التصفية لصغار المدينين.

    هل يحق للمدين الصغير أو الدائن أو الجهة المختصة طلب افتتاح إجراء التصفية بدلاً من إجراء التصفية لصغار المدينين؟

    نعم.

    ما الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح أي من إجراءات التصفية؟

    الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين (50,000) خمسين ألف ريال سعودي.
    إجراء التصفية

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية؟

    دون الإخلال بأحكام الأنظمة ذات العلاقة، للمدين أو الدائن أو الجهة المختصة التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء التصفية للمدين إذا كان المدين متعثرًا أو مفلسًا.

    ما الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح أي من إجراءات التصفية؟

    الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يخول الدائن الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين (50,000) خمسين ألف ريال سعودي.

    متى تنظر المحكمة في طلب افتتاح إجراء التصفية؟ وماذا تقتضي؟

    تحدد المحكمة موعدًا للنظر في طلب افتتاح إجراء التصفية، على أن يكون الموعد خلال مدة لا تزيد على (أربعين) يومًا من تاريخ قيد الطلب. وتقضي المحكمة بأي مما يأتي:
    أ- افتتاح الإجراء
    ب- رفض الطلب
    ج- تأجيل الجلسة
    إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

    ما الهدف من إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين؟

    يهدف إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين إلى تمكين المدين الصغير من التوصل إلى اتفاق مع دائنيه لتسوية ديونه خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، مع احتفاظ المدين بإدارة نشاطه.

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين؟

    للمدين الصغير إصدار قرار بافتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين وفق النموذج، ويسري القرار من تاريخ إيداعه في سجل الإفلاس. النموذج

    هل يحق للمدين الصغير طلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية بدلاً من إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين؟

    نعم.
    إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

    ما الهدف من إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

    يهدف إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين إلى تيسير توصل المدين الصغير إلى اتفاق مع دائنيه لإعادة التنظيم المالي لنشاطه خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، وذلك تحت إشراف الأمين.

    من له الحق في طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

    للمدين الصغير أو الجهة المختصة إصدار قرار بافتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين بعد الاتفاق مع أمين مدرج في قائمة أمناء الإفلاس، ويسري القرار بعد الإيداع القضائي.
    وللدائن التقدم إلى المحكمة بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.

    هل يحق للمدين الصغير أو الدائن أو الجهة المختصة طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي بدلاً من إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

    نعم.