×
ما هو سجل الإفلاس

​هو سجل يهدف لجمع كل ما نص النظام على إيداعه فيه من الإجراءات، وإتاحته لاطلاع العموم.

وقد عرّف نظام الإفلاس في مادته الأولى سجل الإفلاس بأنه: (سجل تنشئه لجنة الإفلاس وتحفظه وتديره وفقًا لأحكام النظام). وقد نص النظام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة على اختصاصات إضافية للجنة الإفلاس جاء على رأسها في الفقرة (أ) ما نصه: (إنشاء سجل الإفلاس وحفظه وإدارته)، ونصت المادة السابعة والعشرين بعد المائتين من ذات النظام على ما يأتي:

  1. تنشئ لجنة الإفلاس سجلًا يسمى سجل الإفلاس، تودع فيه ما نصت عليه أحكام النظام، وتحدد اللائحة المحتويات والمعلومات التي يجب أن يتضمنها سجل الإفلاس وإجراءات تحديثها وحذفها والاطلاع عليها، وغير ذلك من الأحكام اللازمة لعمل السجل.
  2. يتاح للعموم الاطلاع على محتويات سجل الإفلاس.

كما نص النظام على إنشاء سجل يعنى بحفظ الأحكام الصادرة بمعاقبة المخالفين بعقوبات تتضمن التجريد من الأهلية، بأن تكون إحدى العقوبات المنصوص عليها في الفقرة (2) من المادة الثالثة بعد المائتين، مع إتاحة الاطلاع عليها للعموم. وقد ورد في ثنايا اختصاصات اللجنة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة التاسعة من نظام الإفلاس على إنشاء هذا السجل، وذلك في الفقرة (ي) منها ونصها: (إنشاء السجل المنصوص عليه في الفقرة "2" من المادة "الرابعة بعد المائتين" من النظام وحفظه وإدارته) ونصت الفقرة الثانية من المادة الرابعة بعد المائتين من النظام على: (تنشئ لجنة الإفلاس سجلًا لحفظ ما يصدر من أحكام بمقتضى الفقرة "2" من المادة "الثالثة بعد المائتين" من النظام ويكون منطوقه متاحًا لاطلاع العموم، وفقًا لما تحدده اللائحة)، وقد حصرت الفقرة الثانية من المادة الثالثة بعد المائتين الأحكام المضمنة عقوبات على المخالف بما يأتي:

  1. حظر إدارة أي منشأة ربحية أو تسيير أعمالها بشكل مباشر أو غير مباشر بصفته مديرًا أو عضوًا في مجلس الإدارة، وحظر مشاركته في أي منشأة ربحية تستتبع ملكيته فيها إدارته فعلًا أو حكمًا مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  2. حظر تصويته على القرارات المتعلقة بالترشيح أو الترشح أو اختيار مرشح في أي منشأة ربحية مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  3. حظر تملك الحصص أو الأسهم في أي منشأة ربحية إذا كان يترتب على التملك قيامه بأعمال الإدارة فيها بشكل مباشر أو غير مباشر مدة لا تزيد عن خمس سنوات.​

​​​​​