search panel backdrop

أمين إفلاس

أعضاء اللجنة

    أبرز مهام الأمين في إجراءات الإفلاس

    1.    إجراء التسوية الوقائية

    1. التأشير باستيفاء المقترح المعد من المدين؛ المعلومات والوثائق المطلوبة.
    2. إعداد تقرير للمدين؛ يرجح فيه قبول أغلبية الدائنين للمقترح وإمكانية تنفيذه.
    3. إعداد تقرير يبين فيه أن إنهاء أي من العقود ضروري لحماية نشاط المدين، ويحقق مصلحة أغلبية الدائنين، ولا يرتب ضررًا بالغًا على المتعاقد.

    2.     إجراء إعادة التنظيم المالي

    1. الإعلان عن حكم المحكمة بافتتاح الإجراء، ودعوة الدائنين لتقديم مطالباتهم.
    2. الإشراف على نشاط المدين خلال فترة الإجراء، والتحلي بالأمانة والصدق وبذل العناية الواجبة تجاه مصالح الدائنين.
    3. التحقق من سلامة إدارة المدين للنشاط، ومراقبة عملياته المالية وحضور جلسات الدعاوى واجتماعات الدائنين والقيام بالأعمال ذات الطابع التبعي أو العرضي لمهماته، وأداء الأعمال التي تكلفه المحكمة بها.
    4. استقبال ومراجعة مطالبات الدائنين، وإعداد قائمة بذلك يقدمها للمحكمة؛ موصيًا فيها بشأن كل مطالبة مقدمة إليه.
    5. مساعدة المدين في إعداد المقترح، وإعداد تقرير يتضمن رأيه في إمكانية الموافقة عليه من قبل الدائنين وقابليته للتنفيذ.
    6. مراجعة تقرير سير الخطة المقدم من المدين وتقديمه للمحكمة والدائنين.

    3.     إجراء التصفية

    1. الإعلان عن حكم المحكمة بافتتاح الإجراء ودعوة الدائنين لتقديم مطالباتهم.
    2. إدارة نشاط المدين والوفاء بواجباته النظامية خلال فترة الإجراء، وبذل العناية الواجبة تجاه مصالح الدائنين.
    3. استقبال ومراجعة مطالبات الدائنين، وإعداد قائمة بذلك يقدمها للمحكمة؛ موصيًا فيها بشأن كل مطالبة مقدمة إليه.
    4. تصفية وبيع أصول التفليسة، وتوزيع الحصيلة على الدائنين.
    5. تزويد المحكمة بتقرير دوري كل (ثلاثة أشهر) عن سير الإجراء.​


    ما هي متطلبات الترخيص؟

    نصت الفقرة (1) من المادة (الثالثة) من "قواعد الترخيص للأمناء والخبراء" الصادرة بقرار لجنة الإفلاس رقم (12/0219) وتاريخ1440/9/11هـ على أنه يشترط للترخيص للشخص ذي الصفة الطبيعية في مزاولة أعمال الأمين ما يأتي:

    1. أن يكون سعودي الجنسية.
    2. أن يكون متمتعًا بالأهلية الكاملة.
    3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
    4. أن يكون عند تقديم الطلب مرخصًا له -في المملكة- في مزاولة أيٍّ من المهن الآتية:
      1. المحاسبة.
      2. المحاماة
      3. أي مجال آخر -ذي علاقة- تحدده لجنة الإفلاس.
    5. ألا يكون قد صدر بحقه قرار بالإيقاف عن مزاولة أيٍّ من المهن المنصوص عليها في الفقرة (1/د) من هذه المادة، وذلك في أثناء تقديم طلب الترخيص، أو خلال عام سابق عليه.
    6. أن تكون لديه خبرة عملية -في مجال تخصصه- لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، منها عام واحد على الأقل بعد حصوله على الترخيص.
    7. أن يستوفي متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس.
    8. أن يؤدي المقابل المالي المقرر للترخيص وهو (2,000) ريال سعودي لمدة (3) أعوام.​


    ما المقصود باستيفاء متطلبات التأهيل المهني؟

    متطلبات التأهيل المهني لترخيص الأمناء والخبراء

    نصت قواعد الترخيص للأمناء والخبراء على وجوب استيفاء متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما تحدده لجنة الإفلاس باعتبار ذلك واحدًا من شروط منح الترخيص واستمرار سريانه، علمًا بأن مدة الترخيص ثلاثة أعوام، وبناء على ذلك فقد حددت لجنة الإفلاس متطلبات التأهيل المهني وفقًا لما يأتي:


    ​​
    ​نوع الترخيص 
    ​متطلبات منح الترخيص 
    ​متطلبات استمرار سريان الترخيص للسنة الثانية
    ​متطلبات استمرار سريان الترخيص للسنة الثالثة​
    ​أمين 

    أ. حضور واجتياز برنامج تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس
    ب. اجتياز اختبار أساسيات المحاسبة المالية وإعداد التقرير المالي




    تحقيق 20 نقطة تعليم مستمر



    تحقيق 20 نقطة تعليم مستمر



    ​خبير
    حضور واجتياز المرحلة الأولى والثانية من برنامج تأهيل الممارسين في إجراءات الإفلاس
    ​​
    ​تحقيق 20 نقطة تعليم مستمر
    ​تحقيق 20 نقطة تعليم مستمر

    • يُعفى من شرط اجتياز اختبار أساسيات المحاسبة المالية وإعداد التقرير المالي كل من يحمل مؤهل تعليم عال في علوم المحاسبة أو التخصصات إدارة الأعمال بما يتضمن شهادة الدبلوم أو الجامعة أو الماجستير أو الدكتوراة.
    • يقصد بالتعليم المستمر حضور المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل ذات العلاقة بمجال الإفلاس وأي نشاطات أخرى تحددها لجنة الإفلاس، ويجب تزويد لجنة الإفلاس بما حققه المرخص به خلال شهر من حضوره عن طريق تعبئه النموذج المخصص لذلك.






    دراسة طلب الترخيص

    بعد تقديم الطلب تنظر لجنة الإفلاس في طلب الترخيص خلال مدة لا تزيد على (60) يومًا من تاريخ اكتمال تقديمه، وتقرر إما الموافقة على الطلب، أو رفضه مع بيان الأسباب، وعند قبول الطلب سيدرج اسم الأمين في قائمة أمناء الإفلاس على الموقع الإلكتروني للجنة.

    وفي حالة وجود نقص في الطلب ستصلكم رسالة عبر البريد الإلكتروني، موضحًا فيها ما يجب إرفاقه من وثائق، ويمكنكم تقديم هذه الوثائق من خلال الدخول على طلبكم السابق في الموقع الإلكتروني للجنة.​


    طلب تجديد الترخيص

    ​يقدم طلب تجديد الترخيص قبل انتهاء الترخيص بمدة لا تقل عن (90) يومًا.​

    رحلة ترخيص أمين الإفلاس