«لجنة الإفلاس» تنظم ورشة العمل الثانية لأمناء الإفلاس

​​​نظمت لجنة الإفلاس ورشة العمل الثانية لأمناء الإفلاس وذلك في يوم الأربعاء 1440/03/27هـ الموافق 2018/12/05م في مدينة جدة. وقد حضر الورشة عدد 43 أمينًا ممن تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (622) بتاريخ 1439/12/24 هـ. وهدفت الورشة إلى مجموعة من الأهداف الرئيسة، من بينها: أن يعرف الأمين عن نظام الإفلاس وأهدافه، بالإضافة إلى التفريق بين فلسفة النظام الجديد والممارسة السابقة والمأمول في التطبيق القادم. كذلك أن يعرف الأمين الصلاحيات والمسؤوليات الخاصة بالأمين وما هي الإجراءات ذات الصلة ودوره في كل إجراء. وأن يعرف الأمين علاقته مع المحكمة ولجنة الإفلاس. 

وقد بدأت الورشة بالجلسة الأولى التي تحدث فيها فضيلة الشيخ د. أحمد بن صالح العبودي القاضي وعضو لجنة المحاكم التجارية الذي تحدث عن قضاء الإفلاس وأهم أدوار المحكمة. ثم تحدث سعادة الأستاذ ماجد بن عبد الرحمن الرشيد الأمين العام للجنة الإفلاس بوزارة التجارة والاستثمار عن الإطار القانوني لنظام الإفلاس بالإضافة إلى التعريف بلجنة الإفلاس وأهم أدوارها. واختتمت الجلسة بحديث سعادة الأستاذ ماهر بن عثمان السعيد المستشار القانوني مدير مشروع نظام الإفلاس بحديث عن إجراءات الإفلاس وأهم الفروق بين كل إجراء. 

​وفي الجلسة الثانية التي تناولت موضوع دور الأمين في تطبيق نظام الإفلاس -نقاش مفتوح- كان الحديث عن دور الأمين في كل إجراء من إجراءات نظام الإفلاس السبعة. وقد شارك الأمناء بسلسلة من الأسئلة التي أجاب عليها المتحدثون. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تعتبر الثانية التي تعقد لأمناء الإفلاس وسوف تكون هناك سلسلة من ورش العمل التي ستعقد في المستقبل بإذن الله.